رام الله 13 شباط 2016

انعقاد ورشة عمل : " تعزيز مشاركة المرأة المحامية بالعمل النقابي"

عقدت يوم السبت الماضي 13 شباط 2016 ورشة عمل حول " تعزيز مشاركة المرأة المحامية بالعمل النقابي " في فندق السيزر – رام الله، التى جرى الإعداد لها من قِبَل لجنة شؤون المرأة - نقابة المحامين الفلسطينيين ضمن مشروع دعم نقابة المحامين وتطوير مهنة المحاماة لتعزيز العدالة الاجتماعية بتمويل من البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة سواسية.

واُفتتحت الورشة بحضور نقيب المحامين المحامي حسين شبانه وأعضاء مجلس النقابة ورؤساء اللجان الفرعية والتخصصية ، اضافة لعضوات لجنة شؤون المرأة. وهدفت الورشة الى :" تعزيز دور المرأة في العمل النقابي ، و رفع مستوى تمثيل المرأة المحامية في اللجان الفرعية واللجان التخصصية بنسبة لا تقل عن 30%"

وقد افتتح المؤتمر نقيب المحامين الفلسطينيين المحامي حسين شبانه مبيّناً دور نقابة المحامين في دعم المرأة المحامية وتعزيز دورها في العمل النقابي ...قائلاً : " استمعت من سنوات إلى خطة عمل من زميلاتي وهي تصلح لبناء دول "

المحامي حاتم شاهين رئيس لجنة شؤون المرأة قدم نبذة عن اللجنة وأهمية الكوتا بالنسبة للمرأة المحامية " إن البدايات هي الأصعب ... ولحسن الحظ فإن سياسة المجلس تدعم المرأة وتعمل على تعزيز دور المرأة في العمل النقابي ... لكن الاختلاف يكمن في آليات الدعم.

و تحّدث المحامي ربحي قطامش أمين سر النقابة مبيّناً أهمية دور المرأة المحامية " وأعتبر أن الكوتا النسوية ما هي إلا أداة لاختصار سنوات من الجد والتعب ... وقال: " لا يوجد في قانون نقابة المحامين أو أنظمتها أو لوائحها ما يشير لأي تمييز سلبي ضد المرأة المحامية وهذا بحد ذاته خطوة ايجابية يُؤسس عليها في أي عمل يستهدف المحاميات .." .

بعد ذلك قدمّ
." وتحدثت المحامية خديجة زهران نائبة رئيس اللجنة حول ايمان لجنة المرأة بالعمل النقابي قائلة : " إن لجنة المرأة تؤمن بأهمية العمل النقابي الممنهج و القائم على تحديد الأهداف وجدولتها لذلك حددت رؤيتها ورسالتها ووضعت خطتها الاستراتيجية انسجاماً مع خطة النقابة وتمثيلا لمصالح جموع المحاميات" ثم قدمت المحامية أماني ابو عرقوب ورقة بحثية بعنوان :" واقع المحاميات في المهنة " تحدثت فيها عن العواقب التي تواجه المحاميات في المهنة كما أشارت الى عدد المحاميات المتزايد بنسبة ملحوظة مما يعني ضرورة دعم انخراط المرأة المحامية في العمل النقابي.

تلا ذلك جلسة حوار ونقاش عميق حول نظرة المجتمع للمرأة المحامية وواقع المرأة المحامية والعقبات التي تواجهها، وتجدر الإشارة الى أن جلسة النقاش تخللتها مداخلات طرح فيها الحضور أسئلتهم ووجهات نظرهم فيما يتعلق بآليات رفع مستوى التمثيل للمرأة المحامية في اللجان الفرعية والتخصصية ومجلس النقابة ، وقد أدارت النقاش الدكتورة بسينة نزال وخلص الى جملة من التوصيات أبرزها تشكيل لجنة تشاوريه تحضر اجتماعات بعض اللجان مثل لجنة التدريب ، و ضرورة انخراط المرأة المحامية في العمل النقابي و أهمية تمثيلها في الجان الفرعية و التخصصية ، اضافة الى تكليف لجنة المرأة بكتابة مقترح لتعديل الأنظمة الخاصة باللجان الفرعية والتخصصية بحيث تضمن تمثيل المرأة المحامية بنسبة لا تقل عن 30% وتقديمها الى مجلس النقابة لنقاش والتحاور بشأنه .

 



 

       

 

Sign In
Palestinian Bar Association - Developed By Jaffa.net- CopyRights@